بحث هذه المدونة الإلكترونية

About

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

4 سيناريوهات لتعديل خارطة الطري

 
علمت «وكالة  اخبار محمد نيوز » أن هناك مداولات تجرى بين عدد من الأعضاء البارزين بلجنة «الخمسين» المكلفة بوضع التعديلات الدستورية بشأن تعديل خارطة الطريق. وقالت مصادر مطلعة إن الأفكار المطروحة تتضمن ٤ سيناريوهات، الأول تقديم الانتخابات الرئاسية لتسبق إجراء الانتخابات البرلمانية، والثانى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معاً بحيث يصوت الناخب على اختيار رئيس الجمهورية ونواب دائرته الانتخابية فى عملية واحدة، والثالث تمديد فترة حكم الرئيس عدلى منصور ١٢ شهراً. أما السيناريو الرابع فيقوم على مد المرحلة الانتقالية، وتشكيل مجلس رئاسى يتولى السلطة برئاسة الرئيس المؤقت. وأضافت المصادر أن تلك السيناريوهات لم تعرض بعد على سلطة الحكم، ولم يتم التنسيق بشأنها مع أى جهة رسمية، قبل طرحها فى المداولات التى تشمل شخصيات سياسية وقانونية من أعضاء لجنة الخمسين.
وصرح محمد سلماوى، المتحدث باسم لجنة «الخمسين»، بأن هناك أفكاراً يجرى مناقشتها بين بعض الأعضاء بشأن تعديل خارطة الطريق وترتيب مراحلها، لكنها لم تطرح أمام اللجان الفرعية، ولم تعرض على لجنة الخمسين فى صورة مقترحات بمادة انتقالية أو أكثر.
وقال مصدر قانونى داخل اللجنة إن بعض الأفكار فى السيناريوهات المطروحة يتطلب إصدار إعلان دستورى مكمل، وبعضها يستلزم إضافة مواد جديدة فى باب الأحكام العامة والانتقالية من مشروع الدستور الجديد، مؤكداً أن الصورة ستتضح خلال الأسبوع الحالى بعد التداول حول مبدأ تعديل مراحل خارطة الطريق أو مدتها مع سلطة الحكم الانتقالية.
ورفض عدد من أعضاء لجنة الخمسين التعليق على السيناريوهات الأربعة، واكتفى عضوان بالتعليق، قال محمد عبدالعزيز، مقرر مساعد لجنة نظام الحكم، ممثل «تمرد» باللجنة، إن أفضل سيناريو أن تبقى الخارطة دون تعديل، لكنه أشار إلى إمكانية التفكير فى ترتيب الانتخابات البرلمانية والرئاسية، فإذا وجدنا أن الأفضل لهذه المرحلة أن يكون هناك رئيس منتخب فنعقد الرئاسية أولاً قبل البرلمانية، وأضاف لـ«المصرى اليوم»: لا يوجد مبرر سياسى لتعديل الخارطة، والأمر الوحيد الممكن أن ننظر فيه هو الانتخابات.
وقالت ميرفت التلاوى، أمين المجلس القومى للمرأة، مقرر مساعد لجنة المقومات الأساسية، إن تعديل موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية سيفسد التوقيتات المتفق عليها، وأضافت: أعتقد أن هناك طرحاً مناسباً، أن يترشح عدلى منصور للرئاسة، أو يجرى تمديد فترة حكمه، أو أن يستمر فى الحكم بمعاونة مجلس رئاسى، وهذان هى السيناريوهات الأقرب للتحقق.
فى السياق نفسه، واصلت لجنة الخمسين لتعديل الدستور فى جلستها، أمس، استكمال مناقشة الديباجة، وسط جدل بين الأعضاء بشأن إدراج مدنية الدولة أو حذفها، وقررت اللجنة الاستمرار فى المناقشات، بعد إعادة الشاعر سيد حجاب صياغتها، وأبدى الأعضاء ملاحظات عليها، وراجعت اللجنة باقى المواد الـ٢٠ المقرر إعادة التصويت عليها.

1 التعليقات:

مقاله جيده تستحق التقدير والاهتمام

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets