بحث هذه المدونة الإلكترونية

About

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

خارجية روسيا يفضح الانقلابيين: سعينا للحصول على قاعدة بحرية روسية بمصر!

>>«لافروف» لصحيفة«روسيسكايا جازيتا»: القاعدة ستكون مهمة جدا لنا لفهم ما يجرى فى البحر المتوسط
قال وزير الخارجية الروسى«سيرجى لافروف»، فى مقابلة مع صحيفة«روسيسكايا جازيتا»، فى 19 من نوفمبر الجارى؛إن روسيا تهدف إلى الحصول على قاعدة بحرية فى مصر، لأن هذه القاعدة ستكون مهمة جدا بالنسبة إلى روسيا من حيث فهم ما يجرى فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح وزير الخارجية الروسى، أنه بالنسبة إلى ميناء «طرطوس» السورى فسيكون مركزا لتزويد السفن الروسية بالبحر المتوسط بالوقود، ونحن نريد أن نكون فى البحر الأبيض المتوسط. وبالنسبة إلى روسيا فإنه من المهم فهم ما يحدث هناك، وتقوية موقفنا

 ونفى «لافروف» التكهنات التى تقول إن الخبراء الروس يتحركون إلى مصر، للحد من نفوذ الولايات المتحدة فى المنطقة، مشيرا إلى أنه لا يمكن معارضة الولايات المتحدة الأمريكية فى إفريقيا، خاصة مصر، لأن الأمريكيين لم يفقدوا نفوذهم فى القاهرة والمصريين يدركون ذلك جيدا.
و«روسيسكايا جازيتا» التى تصدر باللغة الروسية، هى صحيفة يومية روسية حكومية، تنشر المراسيم والبيانات والوثائق الرسمية، وحوارات مع كبار المسئولين وتتميز بالتالى: بالمصداقية؛ وسبق للصحيفة أن ذكرت فى عدد 15 من نوفمبر الجارى أن مصر عبّرت عن «استعدادها لمناقشة مسألة إنشاء قاعدة روسية جديدة على سواحلها، الأمر الذى قد يحل مشكلة وجود السفن الروسية فى البحر المتوسط فى حال إغلاق القاعدة الروسية فى سوريا، كما تحتاج روسيا إلى حرية عبور قناة السويس».
وقالت الصحيفةإن زيارة وزيرى خارجية ودفاع روسيا لمصر تصب فى خانة حاجة مصر الماسة إلى سلاح جديد، لأن الولايات المتحدة قدمت معدات عسكرية تقدر بمليار دولار للجيش المصرى فى السنوات الأخيرة، غير أن هذه الأسلحة والمعدات العسكرية قديمة للغاية، وهذا وضع لا يرضى العسكريين المصريين الذين وصلوا إلى زمام السلطة حيث يمتلك أكبر جيش عربى أقدم سلاح ومعدات عسكرية!
وزعمت الخارجية المصرية أن وزيرى الخارجية والدفاع الروسيين حينما زارا القاهرة الخميس الماضى لم يتناولا مسألة القاعدة البحرية، كما وصف السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة خارجية الانقلاب، موافقة مصر على إنشاء قاعدة عسكرية روسية على الأراضى المصرية، بأنه «كلام لا يعقل وغير منطقى»، وهو ما كذبه الوزير الروسى عمليا بتصريحه أن بلاده تسعى للحصول على قاعدة عسكرية فى مصر!

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets