بحث هذه المدونة الإلكترونية

About

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

نبيل العربى: الجامعة العربية تؤيد الحل السياسى للأزمة السورية

نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية
كتب محمد العنانى

انتقد الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربى، الموقف الروسى تجاه الأزمة السورية، مشيرا إلى أن موسكو تعطل قرارات مجلس الأمن، إضافة إلى قيامها بإمداد النظام بالأسلحة، ما دعا الجامعة العربية للموافقة على تسليح المعارضة هناك للدفاع عن النفس.

وقال "العربى" إن الاتصالات مع موسكو مستمرة رغم الخلاف حول الأزمة السورية، مضيفا خلال لقائه الإعلامية أمل الحناوى على قناة "روسيا اليوم" أن الجامعة العربية تؤيد الحل السياسى فى سوريا، مشيرا إلى أن إنهاء تجميد عضوية سوريا بالجامعة مرهون بنتائج "جنيف 2".

وقال العربى إن الائتلاف الوطنى المعارض هو من يمثل السوريين وليس هيئة التنسيق الوطنية، مؤكدا على استعداد الجامعة لعقد اجتماع لكل أطراف النزاع فى سوريا، مشيرا إلى أن النظام السورى يتحمل مسئولية وقوع الأزمة.

وعن الوضع فى مصر قال "العربى" إنه لا بديل عن الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى مصر، وإن الذين يقومون بأعمال العنف وإرهاب باتوا خارج الملعب السياسى بمصر، مشيرا إلى أن الساحة المصرية تحتاج إلى الهدوء التام.

وعن توتر العلاقات بين القاهرة وتركيا، قال العربى إن مواقف الأتراك كانت عصبية عقب عزل مرسى، داعيا الجميع إلى إقامة علاقات تعاون بعيدا عن الخلافات.

وأشار العربى إلى أن تدخل إيران فى شئون عدد من البلدان أمر غير مقبول، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون هناك تقارب عربى إسرائيلى ضد إيران.

وعن القضية الفلسطينية ومستقبل عملية السلام قال العربى إن أمريكا هى الدولة الوحيدة التى تملك الضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان، داعيا الفلسطينيين إلى ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets