بحث هذه المدونة الإلكترونية

About

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

أول تطبيق لقانون التظاهر: احتجاز نشطاء وصحفيين

 تصوير- حازم عبدالحميد 

				قوات الأمن تفتح خراطيم المياه على المتظاهرين أمام مجلس الشورى
نفذت قوات الأمن، أمس، أول تطبيق عملى لقانون التظاهر الجديد، الذى صدر منذ ٧٢ ساعة، من قبل رئيس الجمهورية، وفضت مظاهرة نظمتها حركة أصدقاء «جيكا» أمام مجلس الشورى، تزامناً مع ذكرى وفاته لعدم حصولها على إذن مسبق، واستخدمت فى البداية مكبرات الصوت، ثم المياه وأخيراً الهراوات والغاز المسيل للدموع، كما طاردت المتظاهرين فى الشوارع الجانبية بعد القبض على عدد منهم، من بينهم المصور عمر ساهر والزميلان أحمد رجب ومصطفى المرصفاوى الصحفيان فى «المصرى اليوم»، والذين أفرج عنهم بعد فترة من الاحتجاز فى مقر الشورى.
فيما قررت لجنة الخمسين تعليق جلساتها، مساء أمس، احتجاجاً على القبض على عدد من المتظاهرين أمام مجلس الشورى، الذين اعترضوا على المحاكمات العسكرية. وأعلن ١٠ أعضاء من اللجنة تجميد عضويتهم لحين الإفراج عن النشطاء المقبوض عليهم. فيما أدانت حركة تمرد اعتداء الشرطة على المتظاهرين، وطالبت الحكومة بوقف العمل بقانون التظاهر. كما نظم عدد من أعضاء لجنة الخمسين وقفة احتجاجاً على سلوك الأمن.
ونظم ٢٠٠ عضو من حركة «جيكا» مسيرة من ميدان طلعت حرب إلى سلم نقابة الصحفيين، لإحياء ذكرى وفاته فى ذكرى شارع محمد محمود الأولى، وأبلغتهم الشرطة بضرورة إنهاء المسيرة لعدم حصولهم على تصريح، وفتحت المياه عليهم ولاحقتهم بالهراوات بعدما رفضوا الانصراف، كما ألقت القبض على عدد منهم.
وأطلقت قوات الأمن، المتمركزة أمام مقر مجلس الشورى، خراطيم المياه على محتجين يتظاهرون ضد المحاكمات العسكرية، تنفيذاً لقانون التظاهر، وألقت القبض على ٢٨ وفقاً لبيان الداخلية، لأنهم لم يحصلوا على التصاريح من قسم شرطة قصر النيل.
واجتمع الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، بعدد من ممثلى جبهة الإنقاذ والشباب، لبحث القانون والأحداث التى وقعت، ظهر أمس، وطالب المجتمعون بالإفراج عمن تم احتجازهم أثناء مشاركتهم فى التظاهرات احتجاجاً على القانون، وذكرت مصادر أن الببلاوى وعد بمتابعة ما تسفر عنه تحقيقات النيابة العامة فى هذا الشأن، وتشكيل لجنة مجتمعية لمراجعة قانون التظاهر.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets