بحث هذه المدونة الإلكترونية

About

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

ننشر بنود خارطة طريق الائتلاف السورى فى "جنيف 2"

 الرئيس السورى بشار الأسد
"مسودة خارطة الطريق إلى الحل السياسى"، التى ناقشها عدد من أعضاء الهيئة السياسية للائتلاف الوطنى السورى.

وحملت المسودة العديد من النقاط المكررة فى بنود الخارطة كمطالب سبق واشترطها الائتلاف لدخول مؤتمر "جنيف2"، لكن الجديد هنا تحديد تواريخ أو أطر زمنية لتنفيذ كل بند، وذلك بإشراف دولى يتمثل بمجلس الأمن، وتحت البند السابع.

ويحدد الائتلاف فى خارطة الطريق موعدا قريبا من ذلك الذى حددته الأمم المتحدة لانعقاد "جنيف2"، واضعا تاريخ 10/2/2014 أقصى موعد للمؤتمر الذى حددت الأمم المتحدة تاريخه فى 22/1/2014.

وتتدرج بنود خارطة الطريق بدءا من الاهتمام بالحالة الإنسانية للمدنيين فى المناطق المحاصرة، لجهة فك الحصار وإدخال المساعدات، لتصل إلى مطالبة بشار الأسد بالتنحى عن السلطة مع حل حكومة النظام فور الإعلان عن تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية.

كما يعتبر البرلمان الحالى فى سوريا منحلا- وفق الخارطة- ويوازى ذلك إعلان الائتلاف حل الحكومة السورية المؤقتة فور الإعلان عن تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية.

وتتضمن البنود أيضا أن تعمل الهيئة الحكومية الانتقالية على انعقاد المؤتمر الوطنى العام فى دمشق فى موعد أقصاه ستة أشهر من تاريخ تشكيلها، لينحل الائتلاف الوطنى السورى فور انتهاء المؤتمر الوطنى العام.

وفى ما يلى نص بنود المسودة:

"تعلن الحكومة الروسية عن مؤتمر يناقش الوضع الإغاثى فى المناطق المحاصرة، ويدعو إليه ممثلون تقنيون/فنيون من نظام الأسد والائتلاف الوطنى السورى والأمم المتحدة، ومنظمات الإغاثة العالمية، لمناقشة فتح ممرات إنسانية، وينعقد هذا المؤتمر فى موسكو فى موعد أقصاه 2013/11/25.

يعلن نظام الأسد التزامه الكامل بتنفيذ المبادئ الستة لمؤتمر جنيف فى موعد أقصاه 2013/11/20، ويتم ذلك ببيان رئاسى صادر عن مكتب رئيس النظام.

يبدأ نظام الأسد بفك الحصار عن الغوطة فى موعد أقصاه 2013/11/30، تنفيذا لمقررات مؤتمر الوضع الإغاثى المنعقد أعلاه فى موسكو.

يعلن نظام الأسد فى تاريخ أقصاه السماح 2013/11/30 للمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بزيارة السجون المنصوص عليها فى الملحق 1، على أن تبدأ تلك الزيارات فى موعد أقصاه 2013/12/10، ويسلم النظام قائمة كاملة بأسماء جميع المعتقلين للأمم المتحدة.

إصدار قرار ملزم من مجلس الأمن يتبنى تنفيذ خارطة الطريق فى موعد أقصاه 2013/12/1.

يبدأ نظام الأسد بفك الحصار عن حمص فى موعد أقصاه 2013/12/15 تنفيذا لمقررات مؤتمر الوضع الإغاثى المنعقد أعلاه فى موسكو.

تبدأ حكومة الأسد الإفراج عن المعتقلين من الأطفال تحت عمر 18 سنة والنساء فى موعد أقصاه 2013/12/20 على أن تستكمل الإفراج عنهم فى موعد أقصاه 2014/1/20.

توقف حكومة الأسد استخدام صواريخ السكود والطيران الحربى فى 2014/1/1، ويتم مراقبة وقف إطلاق النار من قبل فريق من الأمم المتحدة.

تعلن مجموعة لندن بالتعاون مع الجامعة العربية والاتحاد الأوروبى عن تشكيل محكمة حقوق الإنسان فى سوريا لمحاكمة مجرمى الحرب والمسئولين عن ارتكاب الجرائم ضد السوريين فى موعد أقصاه 2014/1/5.

تقدم الدول دائمة العضوية مشروع قرار ملزم فى مجلس الأمن داعما لتشكيل محكمة حقوق الإنسان فى سوريا فى موعد أقصاه 2014/1/15.

تبدأ حكومة الأسد الإفراج عن المعتقلين السياسين ومعتقلى الرأى فى موعد أقصاه 2014/1/10، على أن تستكمل الإفراج عنهم خلال شهرين من بدء العملية.

تبدأ كل من قوات نظام الأسد والجيش الحر سحب المظاهر المسلحة من محافظة حلب فى موعد أقصاه 2014/1/15 على أن تستكمل عملية سحب المظاهر المسلحة من المحافظة فى موعد أقصاه 2014/2/1.

ينعقد مؤتمر جنيف فى موعد أقصاه 2014/2/10.

إصدار قرار ملزم من مجلس الأمن تحت البند السابع يتبنى نتائج مؤتمر جنيف فى موعد أقصاه 2014/2/20.

يعلن بشار الأسد تنحيه عن السلطة وحل حكومته فور الإعلان عن تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية.

يعتبر البرلمان الحالى منحلا فور الإعلان عن تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية.

يعلن الائتلاف حل الحكومة السورية المؤقتة فور الإعلان عن تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية.

تعمل الهيئة الحكومية الانتقالية على انعقاد المؤتمر الوطنى العام فى دمشق فى موعد أقصاه ستة أشهر من تاريخ تشكيلها.

ينحل الائتلاف الوطنى السورى فور انتهاء المؤتمر الوطنى العام.

تعلن إيران التزامها الكامل بخطة الطريق ودعمها الكامل لتنفيذ المبادئ الستة لمؤتمر جنيف.

البدء الفورى بسحب كل من قواتها والميليشيات التابعة لها بما فيها ميليشيات حزب الله، وأبى الفضل العباس الموجودة فى سوريا على أن تستكمل عملية الانسحاب فى موعد أقصاه 2013/12/31.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets