بحث هذه المدونة الإلكترونية

About

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

بالفيديو.. سفير تركيا يغادر القاهرة فى صمت.. ويرفض الحديث مع الإعلام.. ويصافح العاملين قبل مغادرته.. والقنصل التركى بإلاسكندرية و37 دبلوماسياً فى الوداع.. وتعليمات لأمن المطار بسفره من الصالة الحكومية

 السفير التركى يغادر القاهرة
فى بداية جديدة لأزمة دبلوماسية تشهدها البلاد، من المتوقع أن يكون لها امتدادات وآثار مستقبلية فى العلاقات المصرية التركية، غادر مطار القاهرة الدولى، مساء اليوم الأربعاء، أعضاء السفارة التركية بالقاهرة على متن طائرة الخطوط التركية المتجهة إلى إسطنبول رحلة رقم رحلة رقم 695.

ورفض السفير التركى، والذى وصل المطار فى تمام الساعة السابعة وعشرون دقيقة قبل إقلاع الطائرة بساعتين، الحديث مع وسائل الإعلام المختلفة الذين توافدوا بكثرة على المطار، وقام المتحدث الرسمى للسفارة التركية بالقاهرة بالتأكيد لرجال الإعلام برفض السفير التحدث لهم، والذى التزم الصمت بأحد الصالونات بالصالة.

وعلى غير المعتاد استقبلت سلطات مطار القاهرة الدولى السفير التركى بالصالة الحكومية بالمطار، والمخصصة لسفر ووصول كبار المسئولين من حكومات الدول المختلفة، ولم يسبق من قبل استقبال أو توديع سفراء من خلال هذه الصالة إلا فى حالات محدودة.

وأكد مصدر أمنى بالمطار، رفض الكشف عن أن سبب توديع السفير التركى عبر الصالة الحكومية بالمطار كان بناء على تعليمات من الحكومة المصرية تقديرا له فى وداعه للمرة الأخيرة للأراضى المصرية، مشيرا إلى أنه كان من المقرر مغادرته من صالة كبار الزوار، ولكن جاءت تعليمات بفتح الصالة الحكومية للسفير التركى.

واكتظت الصالة الحكومية بدبلوماسيين ورجال أعمال أتراك كانوا حريصين على توديع السفير بالمطار، حيث وصل المطار فى تمام الساعة الثامنة مساء القنصل التركى بالإسكندرية لينضم إلى 26 دبلوماسياً و11 من رجال الأعمال الأتراك، والذين اجتمعوا بالسفير لأكثر من ساعة داخل أحد الصالونات بالصالة.

وفى الساعة التاسعة وعشرة دقائق، خرج السفير التركى من الصالة الحكومية فى طريقة لاستقلال إحدى السيارات فى طريقه إلى الطائرة، وقام بمصافحة جميع المودعين، وألتقط معهم الصور التذكارية، وغادر الصالة وسط تصفيق من جميع الحضور.

كانت وزارة الخارجية المصرية منذ عدة أيام، قد أعلنت أنها قررت تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا من مستوى السفير إلى مستوى القائم الأعمال، وبناء عليه تم سحب السفير المصرى من أنقرة نهائيًا، ومطالبة السفير التركى بالقاهرة مغادرة البلاد باعتباره "شخصا غير مرغوب فيه"، على خلفية تصريحات رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، التى أدلى بها يوم 21 من نوفمبر الجارى قبيل مغادرته إلى موسكو حول الشأن الداخلى المصرى.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets